إنجازات القسم

تتميز مستشفيات جامعة الزقازيق بوجود العديد من الوحدات الطبية المتخصصة التي تقدم أحدث التقنيات العلاجية في كافة التخصصات الطبية وتعتبر مستشفى الباطنة واحدة من تلك المستشفيات المتخصصة في مجال طب الباطنة وفيها يتم تقديم أحدث الوسائل العلاجية لمرضى السكر والكبد وأمراض الجهاز الهضمي وغيرها من أمراض الباطنة المختلفة بواسطة نخبة من أساتذة الباطنة في كافة التخصصات وطاقم تمريض مدرب على أعلى مستوى.
يقوم القسم بتقديم جميع خدماته لمرضى القسم المجاني, كما يقوم القسم أيضاً باستقبال مرضى التأمين الصحي, القرارات الوزارية للعلاج على نفقة الدولة, و العلاج بأجر (النقدي).

* يشارك القسم في القوافل العلاجية والوقائية في المجتمع بصفة دورية حيث يقوم القسم بارسال مجموعات من أفضل الأطباء للقرى و المدن الصغيرة المجاورة و ذلك لرفع مستوى التوعية الصحية للمواطنين.
* ينظم القسم المؤتمرات الطبية داخلياً وخارجياً, مما يسهم في تبادل الخبرات بين القسم و أقسام الباطنة بالمستشفيات المصرية الأخرى و كذللك الأجنبية, و ذلك لمعرفة أحدث التقنيات الطبية و لرفع المستوى العلمي للأطباء و الحرص على الإطلاع و مواكبة أحدث التطورات العلمية.
* يقوم القسم بعقد اجتماع علمي أسبوعي دوري لكل وحدة من وحدات القسم على حدة للوقوف على أخر التطورات.
*كما يقدم القسم خدمات تعليمية لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.
و لرفع مستوى الخدمات العلاجية, قام القسم بإنشاء عدد من الوحدات المتخصصة التالية :
وحدة مناظير الجهاز الهضمي
*تعمل الوحدة يوميا ماعدا الخميس والجمعة من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثانية ظهراً.
*توجد الوحدة بالدور الأرضي بمستشفى الباطنة ـ قطاع الحوادث.
* تتميز الوحدة بوجود عدد كبير من أحدث أجهزة المناظير (14منظار) المتخصصة لعمل جميع أنواع المناظير للجهاز الهضمي مثل مناظير الأمعاء الدقيقة (1 جهاز), مناظير القولون (3), مناظير المعدة (جهاز مخصص للأطفال بالإضافة إلى 8 أجهزة للكبار).
كما يوجد بالوحدة غرفة إفاقة تضم عدد (10) أسرة لإفاقة المريض بعدعمل المنظار.
*يستخدم المنظار لعمل إما مناظيرتشخيصية (في حالات قرحة المعدة وآلام المعدة ويدفع المريض مبلغ 50 جنية لعمل المنظار) أو مناظير علاجية (مثل حقن حالات دوالي المرئ أو المعدة ويتكلف70جنية).

كما يوجد وحدة مناظير القئ الدموي بالدور الثالث وتحتوى على 6مناظير متخصصة لحقن دوالي المرئ و تشخيص الأسباب المسببة للقئ الدموي (دوالي المرئ, قرح المعدة, قرح الإثنى عشر, الأورام السرطانية........).
وحدة الكلى
تقوم الوحدة بتقديم جميع الخدمات العلاجية لمرضى الفشل الكلوي مثل الغسيل البريتوني و الغسيل الدموي, كما تقوم بمتابعة دورية لجميع المرضى لمعالجة المضاعفات المترتبة على الفشل الكلوي مثل الأنيميا, هشاشة العظام.
وتضم الوحدة عدد 24ماكينة غسيل كلوي من أحدث التكنولوجيا العالمية للمرضى المحتاجين و يتم عمل غسيل للحالات 3مرات أسبوعيا.
بالإضافة الى وجود عدد 4ماكينات غسيل كلوي للطوارئ.
تستقبل الوحدة مرضى التأمين الصحي و مرضى العلاج على نفقة الدولة.
وحدة العناية المركزة
وتشتمل على عدد من الوحدات الفرعية المتخصصة كالتالي:
*عناية الحالات المتنوعة : لاستقبال حالات الكلى ـ السكر ـ السموم ـ الانسداد المعوي ـ الباطنة .......وبها عدد 17سرير
*عناية السكتة الدماغية  وبها 14 سرير
*عناية قلب وبها عدد 10 أسرة
*عناية القئ الدموي وبها 36 سرير
وحدة السكر والغدد الصماء
وحدة الجهاز الهضمي والكبد
وحدة الشيخوخة
وحدة الامراض المعدية والجهاز الهضمى
وحدة طب الاورام وأمراض الدم
بها عدد 40 سرير